الذاكرة والتفوق الدراسي

الذاكرة و التذكر

الذاكرة القوية هي أساس كل عمل ناجح ، وكل معرفتنا تقوم على ذاكرتنا ، فنحن لن نستطيع أن نقرأ كتاباً ما لم نتذكر حروف الأبجدية مثلاً ، وإذا فقدنا ذاكرتنا فسيكون علينا أن نتعلم كل شيء من جديد ..
كيف نلبس أو نحلق أو نقود السيارة أو نستعمل الملعقة أو أو أو … ولذلك فما نسبناه للعادة على سبيل الخطأ علينا أن ننسبه للذاكرة ؛ فالعادة هي الذاكرة .كلما تذكرت أكثر كلما كان في استطاعتك أن تتذكر أكثر وأكثر ؛ لأن الذاكرة تشبه العضلة الجسدية التي يجب أن تُمرن وتنمو لتعطي الاستخدام الأمثل ، وكذلك الذاكرة . الفرق بينهما أن العضلة يُمكن أن نفرط في تدريبها لتصبح أكبر حجماً ، أما الذاكرة فلا .
ليس هناك شيء يسمي ذاكرة سيئة (ضعيفة ) ! ربما تأتي هذه كصدمة لهؤلاء الذين اعتادوا على أن يتخذوا من ذاكراتهم السيئة عذراً ، ولكني أكرر : ليس هناك شيء يسمي ذاكرة ضعيفة ، هناك فقط ذاكرة مدربة وذاكرة غير مدربة ، والذاكرة غير المدربة عادة ما تكون أحادية الجانب ، وهذا يعني أن الذين يستطيعون تذكر الأسماء والوجوه لا يستطيعون تذكر أرقام التليفونات ، وأولئك الذين يتذكرون أرقام التليفونات لا يستطيعون تذكر أسماء الأشخاص الذين يرغبون في مكالمتهم .
mascot
calcul mental abacus Tunisie
07

التعريف:

  • إن الإنسان يسجل في ذاكرته كل المعلومات والبيانات والأحداث اليومية الكثيرة التي يمر بها، من صور مرئية، وأمور سمعية، وكل ما يفكر به ويتعايش معه من خلال حواسه الخمس، وخياله الخصب، وقدرته على الابتكار والاختراع، وإن ذاكرته تتسع لكل تلك المعلومات الهائلة التي إذا فرغت في كتب ملأت منها الملايين.
  • والتذكّر هو مقدرة الإنسان على استخراج ما حفظ وسجل في ذاكرته من معلومات معينة مرغوبة، سواء أكانت قديمة أم حديثة في أقصر مدة من الزمن ممكنة، ونلاحظ أن الإنسان المتميز هو من يملك ذاكرة جيدة وقدرة على التذكر تساعده على سرعة استحضار المعلومات، من أجل أن يكون ذا سرعة في معالجة الأمور، وحل المشكلات، وحسن التصرف في وقت الأزمات، بالاستفادة من تجارب الماضي، وهذا ما يجعله من أصحاب الفكر والبديهة الحاضرة.
  • فللذاكرة مكانة كبيرة في حياة الإنسان، فهي التي تحدد سلوكه في كل الأوقات وفي كل المواقف والأزمات، وهي الرفيق الحميم للتفكير، وبهما (التذكر والذاكرة) تكتمل شخصية الإنسان ومكانته بين الناس، فالإنسان بدون ذاكرة كالطفل الوليد لا يدري ما يدور حوله من أمور يجهل وسطه المحيط

 

  • وهي وسيلة تساعد على التخطيط و التعلم و بناء التفكير وهي تعتمد على رسم و كتابة كل ما تريده على ورقة وااحدة بطريقة مرتبة تساعد على التركير و التذكر حيث تجمع فيها بين الجانب الكتابي المختصر بكلماات معدودة من الجانب الرسمي مما يساعد على ربط الشيء المراد تذكره برسمه معينة.
    أول من ابتكر هذه الوسيلة  » Mind Mapping  » هو توني بوزان

 

09
  • جاءت فكرة البطولة العربية للذاكرة من خلال البطولة العالمية للذاكرة و التي أسسها توني بوزان سنة 1991 و التي تقام سنويا في العالم، و لأنه لا يوجد مشاركة عربية في بطولة العالم و بالتالي لا يوجد أي شخص عربي ضمن قائمة أبطال العالم في الذاكرة فقد جاءت فكرة إنشاء بطولة عربية في الذاكرة من أجل نشر ثقافة تنمية القدرات الذهنية من خلال هذه المنافسة السنوية، و صاحب هذه الفكرة هو خبير تدريب الذاكرة رياض بن صوشة
  • البطولة العربية للذاكرة هي بطولة في مجال الذاكرة تشمل 11 اختبار، تعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي و في قارة إفريقيا، أقيمت لأول مرة في الجزائر خلال 23-25 ديسمبر 2012 و شارك فيها 45 متنافس من 11 دولة عربية هي (الجزائر، تونس، المغرب، مصر، السودان، الأردن، فلسطين، العراق، اليمن، سوريا، لبنان)، و تقام هذه البطولة مرة كل سنة و تنظم بصفة دورية من طرف المراكز التي تتبنى هذا المشروع في الدول العربية.
IMG_3416
IMG_3438
  • مؤسس البطولة العربية للذاكرة هو خبير تدريب الذاكرة في العالم العربي رياض بن صوشة، وهو خبير معتمد في تدريب الذاكرة ومدرب محترف في التنمية البشرية وباحث في إستراتيجيات التذكر، ويقوم بإدارة البطولة فريق عمل يتكون من المشرف العام على البطولة رئيس مجموعة الذكاء للتدريب صلاح الدين جيلح، ومدراء مراكز التدريب الممثلة للبطولة في مختلف الدول العربية .
تشتمل البطولة العربية للذاكرة على 11 اختبار، أول 10 اختبارات هي وفق معايير « المجلس العالمي لرياضات الذاكرة » في بريطانيا، و الاختبار رقم 11 مأخوذ من « أولمبيات رياضات الحساب الذهني و الذاكرة »، و ذلك كمايلي
  • اختبار الأرقام العشوائية: مدة الاختبار (15 دقيقة) مدة الإجابة (30 دقيقة).
  • اختبار الأرقام السريعة: مدة الاختبار (5 دقائق) مدة الإجابة (15 دقيقة).
  • اختبار الأرقام الثنائية: مدة الاختبار (5 دقائق) مدة الإجابة (15 دقيقة).
  • اختبار الأرقام المنطوقة: 100 رقم، مدة الإجابة (5 دقائق)، 400 رقم، مدة الإجابة (20 دقيقة).
  • اختبار الكلمات العشوائية: مدة الاختبار (5 دقائق) مدة الإجابة (15 دقيقة).
IMG_3722
09
  • اختبار الأحداث ماضي/مستقبل: (5 دقائق) مدة الإجابة (15 دقيقة).
  • اختبار الأسماء و الوجوه: (5 دقائق) مدة الإجابة (15 دقيقة).
  • اختبار علب أوراق الذاكرة: مدة الاختبار (10 دقائق) مدة الإجابة (30 دقيقة).
  • اختبار الأوراق السريعة: مدة الاختبار (5 دقائق) مدة الإجابة (5 دقائق).
  • اختبار الصور المجردة: مدة الاختبار (15 دقيقة) مدة الإجابة (30 دقيقة).
  • اختبار تحديد اليوم الموافق: مدة الإجابة (5 دقائق).